NITC-Logo
      

من نحن

 


أنشئ مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني في العام ٢٠٠٣ من خلال القانون المؤقت رقم (٨١) عندما صدر قانون توظيف "موارد تكنولوجيا المعلومات في المؤسسات الحكومية". وبموجب البندين ٦ و ١٩ من القانون المذكور، أصبح مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني الخلف القانوني لمركز المعلومات الوطني الذي أنشئ عام ١٩٩٢. وقد صاحب هذا التغيير إعادة هيكلة وأصبح مؤسسة حكومية مستقلة يديره مجلس إدارة يرأسه وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وتتلخص رسالة المركز في تأدية دور المرجعية التنفيذية لتكنولوجيا المعلومات في المؤسسات الحكومية في كافة المواضيع المتعلقة بشراء وتوظيف واستخدام موارد تكنولوجيا المعلومات، ووضع المعايير لها، والمساهمة في وضع الموازنات لكافة موارد تكنولوجيا المعلومات الحكومية من معدات وبرمجيات ومعلومات وعمليات وموارد بشرية.

 

وتعد أحد مهام مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني إدارة النطاقات الوطنية المنتهية ب .jo على المستويين الأول والثاني. وقد حظي المركز بهذه المهمة بعد جهد مبذول في تسجيل وتفعيل النطاق العلوي المذكور مع منظمة الانترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN)؛ الجهة الواضعة لسياسات أسماء وأرقام عناوين الانترنت.

 

يسعى مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني على تقديم خدمات تسجيل النطاقات الوطنية المنتهية ب .jo للمهتمين بنشر هويتهم على شبكة الانترنت بصبغة أردنية من خلال النطاق العلوي الوطني .jo وذلك بإتباع أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال. كما ويسعى المركز على تقوية وتحسين بيئة العمل وحفظ حقوق الملكية لمسجلي النطاقات وذلك بإتباع سياسة تسجيل ذو شفافية عالية ونشر بيانات النطاقات المسجلة من خلال خدمة النطاقات المسجلة (WhoIS).

 

وتعد سياسة تسجيل النطاقات الوطنية سياسة صلبة ولكن سلسة تتبع أفضل الممارسات العالمية، وقد تم إجراء بعض التعديلات عليها للتتماشى مع القانون الأردني، إضافةً الى الأعراف الاجتماعية المتبعة. ما يميز هذه السياسة أيضاً أنها تجنب مسجلي النطاقات من الدخول في نزاعات قانونية قد تنشأ نتيجةً لتجاوز قوانين الملكية الفكرية الخاصة بالعلامات التجارية المسجلة.

وفي نيسان أبريل ٢٠١١ ، تم تأسيس مكتب مكرس لعملية متابعة أمور النطاقات. ما يميز هذا المكتب أنه يسعى دائماً وراء رضى مسجلي النطاقات، والتأكد من وضع استفسارات وخدمة العملاء على رأس أولوياته. كما أن المكتب المذكور عضو فعال في العديد من منظمات الانترنت العالمية والإقليمية والمعنية بأمور الانترنت كافةً سواءً أكانت واضعة سياسات، أمور تقنية وفنية، أو حتى أمور حوكمة الانترنت مثل "المنظمة الداعمة لأسماء رموز البلدان (ccNSO)"، "منظمة آسيا والمحيط الهادئ لأسماء النطاقات العليا (APTLD)"، "فريق العمل العربي لأسماء النطاقات وشؤون الانترنت"، "فريق عمل جدول المحارف العربية (ASIWG)"، "فريق عمل حوكمة الانترنت العربية (AIGF)"، "مجتمع الانترنت (ISOC)"... وغيرها.


    جميع الحقوق محفوظة مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني ©