Domain Name Registration










من نحن

 

كما تعلمون، صدرت الإرادة الملكية بتغيير اسم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى اسم وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، لتوسيع مهام وواجبات الوزارة لتكون الجهة الراعية للاقتصاد الرقمي وريادة الأعمال في الأردن بالبناء على ما تحقق في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عبر العقود الماضية.
و تعمل الوزارة على تعزيز وتطوير خمسة محاور أساسية ستكون هي الأساس للاقتصاد الرقمي ولريادة الأعمال في المملكة، وهذه المحاور هي: البنية التحتية الرقمية والمهارات الرقمية والريادة الرقمية والخدمات المالية الرقمية والمنصات الرقمية، وستتضمن برامج عمل ومحاور فرعية سيجري العمل عليها من قبل الوزارة بالتعاون  مع المؤسسات الحكومية الاخرى والقطاع الخاص، كما وتعمل على مواصلة العمل على تطوير تشريعات وإجراءات ممكنة لكل محور من هذه المحاور الخمسة.

تُعد وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة  المسؤول الإداري والمسجل الحصري لأسماء النطاقات المنتهية بالنطاق العلوي الأردني اللاتيني ( .jo ) على المستويين الأول والثاني والنطاق العلوي الأردني العربي (.الاردن). وقد حظي المركز بهذه المهمة بعد عملية تسجيل وتفعيل مع منظمة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN)   ؛ الجهة العالمية الواضعة لسياسات الأسماء والأرقام على شبكة الإنترنت

يهدف قسم النطاقات الوطنية في الوزارة  إلى تقديم خدمات تسجيل أسماء النطاقات لكل مؤسسة أو فرد مهتم بحفظ هويته على الإنترنت من خلال النطاق العلوي الأردني العربي واللاتيني باتباع أفضل المعايير العالمية، وأفضل الممارسات المتبعة. كما ويضمن قسم النطاقات الوطنية بيئة عمل صلبة وآمنة حفاظاً لحقوق مالكي النطاقات وذلك باتباع  سياسة تسجيل  ذو شفافية عالية، وتعد سياسة تسجيل النطاقات الوطنية سياسة صلبة ولكن سلسة تتبع أفضل الممارسات العالمية، وقد تم إجراء بعض التعديلات عليها لتتماشى مع القانون الأردني، إضافةً الى الأعراف الاجتماعية المتبعة. ما يميز هذه السياسة أيضاً أنها تُجنب مسجلي النطاقات من الدخول في نزاعات قانونية قد تنشأ نتيجةً لتجاوز قوانين الملكية الفكرية الخاصة بالعلامات التجارية المسجلة .

يقوم قسم النطاقات الوطنية بالسعي دائماً وراء رضى مسجلي النطاقات، والتأكد من وضع استفسارات وخدمة العملاء على رأس أولوياته. كما أن القسم المذكور عضو فعال في العديد من منظمات الإنترنت العالمية والإقليمية والمعنية بأمور الإنترنت كافةً سواءً أكانت واضعة سياسات، أو أمور تقنية وفنية، أو حتى أمور حوكمة الإنترنت مثل " المنظمة الداعمة لأسماء رموز البلدان (ccNSO)"، "منظمة آسيا والمحيط الهادئ لأسماء النطاقات العليا (APTLD)"، "فريق العمل العربي لأسماء النطاقات وشؤون الانترنت"، "فريق عمل جدول المحارف العربية (ASIWG)"، "فريق عمل حوكمة الإنترنت العربية (AIGF)"، "مجتمع الإنترنت (ISOC)"... وغيرها.